السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دهاة العرب أربعة :

معاوية بن أبي سفيان

عمرو بن العاص

زياد بن أبيه

المغيرة بن شعبة






أخرج ابن عساكر عن الشعبي قال:
"دُهاة العرب أربعة: معاوية، وعمرو بن العاص، والمغيرة بن شعبة، وزياد، فأما معاوية فـ للحلم والأناة، وأما عمرو فـ للمعضلات، وأما المغيرة فـ للمبادهات، وأما زياد فـ للكبيرة والصغيرة".


وقال الأصمعي: "كان معاوية -رحمه الله- يقول: أنا للأناة، وعمرو للبديهة، وزياد للصغار والكبار، والمغيرة للأمر العظيم".وعرف ميل عمرو لمعاوية بسبب ذلك.




❤︎ مواقف من دهاء معاوية :

اما معاوية رضي الله عنه فقال ذات يوم لصديقه عمرو بن العاص رضي الله عنه : يا عمرو ما بلغ بك دهائك؟
فقال عمرو : والله يا أمير المؤمنين ما وقعت في مشكلة إلا وخرجت منها ، فقال له معاوية : أما أنا فكان دهائي حرزاً لي من أن أقع في ما يسوؤني .



❥ وصعد رضي الله عنه المنبر يوم الجمعة كما كانت العادة أن الإمام وولي الأمر هو من يخطب فلما صعد المنبر أمام الناس في دمشق تذكر أنه ليس على وضوء فإحتار في أمره !
أينزل عن المنبر وتكون فضيحة له أمام الناس أم يكتم خبره و يحفظ ماء وجهه ولكن يسخط الله عليه. ولكن دهائه رضي الله عنه أسعفه فصاح قائلاً يا غلام إئتني بوَضوء( أي ألة الوضوء من أنية وماء ) لكي أعلّم الناس كيف كان يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم .



❥ لاذ رجل مطلوب لزياد للمحاكمة بأمير المؤمنين معاوية ..
فكتب زياد إلى معاوية يقول : أكلما حاولت محاكمة أحد لاذ بك وتعلق بحماك ؟؟؟
اللهم إن هذا من أمير المؤمنين إفساد لعملي ومحاربة لي !!
فأجابه معاوية يا زياد إنه لا يجوز أن نسوس الناس بسياسة واحدة فيكون شعارنا شعار رجل واحد , ولكن فلتكن أنت للشدة والعنف , ولأكن أنا للرحمة والعطف فيستريح الناس إلى جانبنا ويطمئنوا إلينا
فسكت زياد وقال : ما غلبني معاوية إلا في هذه



.