"داو جونز" يفقد أكثر من 790 نقطة في المستهل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا


هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات الخميس، متأثرة بالهجوم الروسي على أوكرانيا، ما دفع المستثمرين إلى البحث عن أصول الملاذات الآمنة على حساب الأسهم.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قيام الجيش الروسي بعملية عسكرية في أوكرانيا لدعم الانفصاليين المواليين لموسكو.

وتبع ذلك أنباء عن وقوع انفجارات وهجمات صاروخية على عدد من المدن الأوكرانية الكبرى بما في ذلك العاصمة كييف، بينما أكد "بوتين" أن التحرك الروسي لا يستهدف احتلال الأراضي الأوكرانية.

وردًا على الهجوم العسكري أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" في خطاب، قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، على الرغم من أن هذه العلاقات ظلت قائمة بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.

وتسببت العملية العسكرية الروسية في صدمة لسوق النفط، إذ تزايدت المخاوف حول ضعف إمدادات الغاز والنفط بسبب احتدام الصراع الروسي الأوكراني، ودفع ذلك أسعار النفط إلى تجاوز مستوى 100 دولار للبرميل.

ودعم ارتفاع أسعار النفط من صعود أسهم شركات الطاقة في المستهل، إذ ارتفع سهم "شيفرون" بنسبة 1.2% كما صعد سهما "إكسون موبيل" و"كونوكو فيليبس" بنحو 2.6% و0.9% على الترتيب.

بالمقابل، سجل سهم "تسلا" خسائر تتجاوز 6% في المستهل، كما هبط كل من سهم "آبل" و"أمازون" بنسبة 4.5% و2.9% على الترتيب، فيما استمرت خسائر شركات الطيران، إذ تراجع سهما "دلتا إيرلاينز" و"أمريكان إيرلاينز" بأكثر من 6% لكل منهما.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي نمو القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة عن الربع الأخير من 2021 بنحو 7%، بعدما نما بنسبة 2.3% في الربع الثالث، وبعدما أظهرت القراءة الأولى نموه بنحو 6.9%.

كما أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة عند مستوى 232 ألفًا خلال الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من فبراير، في حين كان متوقعًا تسجيل 235 ألف طلب.

وهبط مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 2.4% أو ما يعادل 795 نقطة ليسجل 32.336 ألف نقطة، في الساعة 5:32 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما انخفض مؤشر "s&p 500" بنسبة 2.3% أو ما يعادل 97 نقطة ليصل إلى 4128 نقطة، فيما تراجع مؤشر "ناسداك" بنسبة 2.7% أو ما يعادل 351 نقطة تقريبًا عند 12.686 ألف نقطة.