المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاج النفسي



هاما احمد
20-08-2022, 01:16 PM
هل يفيد العلاج النفسي الديناميكي في علاج الاكتئاب حقاً؟
لم يكون يوجد حتى مراحل متأخرة من القرن الماضي أدلة كافية تدعم فاعلية العلاج النفسي الديناميكي كعلاج للاكتئاب، الأمرالذي يعزى إلى عدم تركيز مؤيدي هذا العلاج على القيام بالأبحاث والدراسات (https://www.stageit.com/hama) العلمية التي تثبت فاعليته، إلا أن ذلك قد تغير في العقود القليلة الماضية حيث بدأت مزيد من الدراسات بالظهور.
يشير تقرير تمت فيه مراجعة نتائج العديد من الدراسات حول فاعلية العلاج النفسي الديناميكي في علاج الاكتئاب، والذي تم نشره في عام 2010 في مجلة عالم (https://subrion.org/members/info/hama.html) النفس الأمريكي، إلى أن البيانات الموجودة تظهر أن العلاج النفسي الديناميكي فعال على الأقل بمستوى يشبه فاعلية أنواع العلاجات النفسية الأخرى المثبتة علمياً، بالإضافة إلى أن الفائدة الناتجة عن العلاج النفسي الديناميكي قد تستمر لفترات أطول.
كيف يعمل العلاج النفسي الديناميكي

الإجابة المختصرة قد نكون شاهدناها في إذ كانت البطلة مريم، وهي فتاة محجبة وفقيرة وتعمل عاملة تنظيف (https://www.atlasobscura.com/users/ham161718)، تذهب إلى معالجة نفسية تدعى بيري لتساعدها في التعامل مع نوبات إغماء مجهولة السبب، بيري هي ***ة عائلة غنية علمانية وبعيدة عن أي مظهر من مظاهر الدين.
بيري تظهر صلابة في تفكيك مشاكل الفتاة المتدينة مريم، لكنها تكتشف هشاشتها الداخلية في عدم تقبل مريم بسبب تدينها، فتذهب إلى معالجة نفسية أخرى تدعى غولبين، ورغم أن الأخيرة تعاني من مشاكل أيضاً متعلقة بالمظاهر الدينية خصوصاً مع أختها الكبرى المتشددة من جهة أخرى، فإنها تضع زميلتها بيري أمام مشكلتها الحقيقية في رفضها لمظاهر التدين واحتقارها مريضتها التي من المفترض أن تتعاطف معها.
السلسلة لم تقف هنا، بل استمرت في شكوى غولبين المستمرة -خصوصاً لصديقها سنان- من زميلتها في العلاج النفسي ومريضتها في العيادة بيري، المتعالية والمحتقرة للمحجبات. وهنا أظهر المسلسل كيف أن بعض المعالجين (https://jsatcs.tuna.be/) النفسيين لا يستطيعون التعامل مع بعض المشاكل النفسية التي من
بالنظر إلى حياة بعض كبار أساتذة علم النفس مثل الطبيب النمساوي سيغموند فرويد، والأسترالي ألفريد أدلر، والألمانية كارين هورني، فقد بدا جلياً معاناتهم من مشاكل نفسية (https://dribbble.com/Asrar_alnajah/about) حتى إن نظرياتهم تأثرت بها، فمثلاً نجد أن النظريات التي طورها فرويد مثل عقدة أوديب تأثرت بمشاعر الغيرة التي حملها تجاه والده، أما أدلر الذي اعتقد أن البشر لديهم شعور قوي بالتفوق لأنه كان لديه أشقاء ينافسهم باستمرار، أما هورني التي كانت تؤمن بتفوق الذكور، فقد عانت من أب مستبد لم يمنحها فرصاً كما حظي إخوتها الذكور.
المشاكل النفسية التي قد يواجهها المعالج النفسي إما جاءت نتيجة عمله مع بعض مرضاه، وإما من مشكلاته الشخصية التي يعانيها في حياته مثله مثل باقي الناس، إلا أن مواجهة الجانب المظلم في أنفسهم لا يساعدهم فقط في تخطي هذه المشاكل الشخصية والمهنية، بل هو أيضاً ضروري للتمكن من التعامل مع المرضى.
خصوصاً أن بعض مشاكل المرضى قد تترك انعكاساً كبيراً على المعالج الذي عليه إدراك وتفكيك اللاوعي وتحقيق توازن نفسي، ليستطيع تحمل عبء المشاعر السلبية التي يعيشها في العيادة، وفق مقال نشرته مجلة "ميديوم" لشرح أهمية العلاج النفسي للمعالجين النفسييين.
ضطرابات الأكل

اضطرابات نمو الجهاز العصبي هي اضطرابات سلوكية ومعرفية تنشأ خلال فترة النمو وتسبب صعوبات كبيرة في اكتساب وأداء وظائف فكرية أو حركية أو لغوية أو اجتماعية محددة.
وتشمل اضطرابات نمو الجهاز العصبي اضطرابات النمو الفكري واضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، من بين اضطرابات أخرى. ويتميز اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بنمط مستمر من عدم الانتباه و/ أو فرط النشاط والاندفاع الذي يخلف أثراً سلبياً مباشراً على أداء الفرد الأكاديمي أو المهني أو الاجتماعي.
أمّا اضطرابات النمو الفكري فتتميز بصعوبات كبيرة في الأداء الفكري والسلوك التكيفي، وتشير إلى مواجهة صعوبات في اكتساب المهارات المفاهيمية والاجتماعية والعملية المُستفاد منها في الحياة اليومية. ويشكل اضطراب (https://myblogu.com/pprofile/hama) طيف التوحد طائفة متنوعة من الاعتلالات التي تتصف بدرجة من الصعوبة في التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي المتبادل، فضلاً عن أنماط مستمرة من السلوك أو الاهتمامات، أو الأنشطة المقيدة والمتكررة وغير المرنة.
وهناك خيارات علاج فعالة تشمل التدخلات النفسية والاجتماعية والتدخلات السلوكية والعلاج المهني وعلاج مشاكل النطق. وقد يُنظر أيضاً في أخذ الأدوية بالنسبة لبعض الحالات المشخصة والفئات العمرية.
من هم المعرضون لمخاطر الإصابة باضطراب نفسي؟
قد تجتمع في أي وقت من الأوقات طائفة متنوعة من العوامل الفردية والأسرية والمجتمعية والهيكلية تحمي الصحة النفسية أو تقوضها. ورغم قدرة معظم الناس على الصمود بوجه المصاعب، فإن الأشخاص الذين يتعرضون لظروف شاقة - بما فيها الفقر و****ف والإعاقة وعدم المساواة - هم أكثر عرضة لخطر الاضطرابات.
وتشمل عوامل الحماية والخطر فرادى العوامل النفسية والبيولوجية، مثل المهارات العاطفية وكذلك الجينات (https://community.sagecrm.com/members/hama/default.aspx). وتتأثر العديد من عوامل الخطر والحماية بالتغيرات الطارئة على بنية الدماغ و/ أو وظيفته.
النظم الصحية والدعم الاجتماعي
لا تستجيب النظم الصحية بشكل كاف لاحتياجات المصابين بالاضطرابات النفسية حتى الآن، وما زالت تعاني من نقص كبير في الموارد. وما زالت الفجوة بين الحاجة إلى علاجات الاضطرابات النفسية وتوفيرها واسعة في كل أرجاء العالم؛ وعندما تتوفر فإنها كثيراً ما تكون رديئة الجودة. فعلى سبيل المثال، يحصل 29ظھ فقط من المصابين بالذهان (5) وثلث المصابين بالاكتئاب فقط على خدمات الرعاية الصحية النفسية الرسمية.
كما يحتاج المصابون بالاضطرابات النفسية إلى دعم اجتماعي يشمل الدعم في إقامة وصون العلاقات الشخصية والأسرية والاجتماعية (https://blooq.splashthat.com/)، فضلاً عن حاجتهم إلى الدعم في مجال البرامج التعليمية، والعمالة، والإسكان، والمشاركة في أنشطة هادفة أخرى.
وأوضحت أن أمراض الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل التي تلي حالات الاكتئاب التي تصيب المراهقين، وكذلك الأمراض الجلدية التي تحدث لدى هذه الفئة نتيجةً للتوتر العصبي، أحد ملامح هذا الاعتلال. كما أن هناك مشكلات عضوية تسبق مشكلات نفسية، وأهمها أمراض القلب التي تسبق القلق.

ووفق "سعيد"، ترتفع معدلات الانتحار في ظل وجود الصراعات الداخلية والحروب الأهلية، خاصةً عندما يرتبط ذلك بالإقصاء والهجرة القسرية والاضطرار إلى ترك الأوطان. وهناك عوامل فردية مؤثرة مثل وفاة أحد الأقارب منتحرًا، وفقدان العمل، والسلوكيات الإدمانية، كما تؤدي العوامل البيولوجية والوراثية دورًا في إقدام الشخص على الانتحار؛ إذ ترتبط المستويات المنخفضة من هرمون السيروتونين بمحاولات الانتحار الخطيرة لدى المرضى الذين يعانون اضطرابات المزاج والفصام.
ويذهب العالِم النفسي البارز جيسي بيرينج، بجامعة أوتاجو بنيوزيلندا، في كتابه المرجعي "ذو الميول الانتحارية: لماذا نقتل أنفسنا"، الصادر عن دار نشر جامعة (https://audiomack.com/ham16) شيكاغو، عام 2018، إلى أنه "في الغالبية العظمى من الحالات، يقتل الناس أنفسهم بسبب أناس آخرين؛ إذ تؤجِّج المشكلات الاجتماعية نارًا قاتلة، لا سيما الانشغال مفرط الحذر بشأن رأي الآخرين فينا، أو ماذا سيكون رأيهم فينا إذا عرفوا فقط ما نعتبره حقيقةً غير مستساغة".
.
ومع دوام تلك الحال دون معرفة موعد محدد لعودة الحياة إلى ما كانت عليه قبل "كورونا"، تزداد الضغوط، ويعاني كثيرٌ من الناس عدم القدرة على التكيُّف مع الظروف (https://www.viki.com/users/imadwq_919/about) الراهنة. من جانبه، يوضح هاني هنري -أستاذ مشارك في قسم علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة- طبيعة ما يمر به الناس من ظرف غير مألوف، قائلًا: بالنسبة للبعض تكمن المشكلة في فكرة الحرمان من شيء.